لوجوس وأقباط المهجر

لا أبالغ إذا قلت أنه لم تحبطني أخبار كثيرة مزعجة مثلما أحبطني خبر احتضار “قناة لوجوس”. ويعز علي جدا أن تصل قناة لوجوس TV إلى مرحلة التهديد بوقف الإرسال وغلق القناة… ولا تتسرع ياعزيزي بالقول أنها مجرد قناة فضائية وسط الكثير من القنوات، وأن الأمر لا يستحق مثل هذا الاهتمام، فالأمر يحمل أكثر مما قد تعتقده، والموضوع يحمل في جوانبه ما هو أخطر من ذلك.

في البداية أود أن أقول أن في قلبي وجع عميق أشارك فيه الكثيرين على حال أحبائنا في مصر، ولكن هذا الوجع مرتبط تماما بأحوالنا نحن الأقباط في المهجر، وما سيواجهه أحفادنا بل ربما أولادنا بل ربما نحن أيضا، عندئذ لن نكون أحسن حالا من أخوتنا في مصر، ولكن وقتها لن يكون هناك مهرب بينما الدول تتساقط في يد مملكة الظلمة.

لعلنا لم نفهم بعد ما هو لسلامنا… هذه هي النتيجة التي صرح بها الرب يسوع بخصوص أورشليم، وهو في أيامه الأخيرة بالجسد على الأرض، حينما بكى عليها لأنها لم تعرف زمان افتقادها، بينما كان أعداءها على وشك الفتك بها (لوقا 19 : 41-44)… كانت أورشليم تحيا في ظلمة، وكان في إنتظارها أياما مظلمة أكثر، ولكنها لم تصغي لصوت الرب وانذاراته… ألعلنا نستيقظ ونعي الدرس؟

ولكن هل من فجر؟ ومتي يكون مثل هذا الفجر؟.. أود أن أكرر صراخي مع أشعياء النبي: يا شعب الله في كل مكان: “[هيا] إِلَى الشَّرِيعَةِ [كلمة الرب] وَإِلَى الشَّهَادَةِ [الكرازة بكلمة الرب]. إِنْ لَمْ يَقُولُوا مِثْلَ هَذَا الْقَوْلِ فَلَيْسَ لَهُمْ فَجْرٌ!” (اشعياء 8 : 20).. والكلام ببساطة وبصفة قاطعة معناه: ألا ننتظر الفجر قبل أن نحيا حسب وصايا الله، ونشهد بكلمة الله لكل العالم.. هل سمعتم الصراخ العالي للآخرين بشأن تطبيق شريعتهم؟ وأنتم يا شعب المسيح ماذا فعلتم بشأن شريعتكم؟.. ما هو دور أقباط المهجر في الكرازة بالانجيل في المهجر وفي مصر؟

الكرازة بالانجيل هي وصية وتكليف من الرب يسوع نفسه: “اذْهَبُوا إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا” (مرقس 16 : 15). كما أنها ضرورة وليست إختيار، والقديس يولس الرسول يقول: “لأَنَّهُ إِنْ كُنْتُ أُبَشِّرُ فَلَيْسَ لِي فَخْرٌ إِذِ الضَّرُورَةُ مَوْضُوعَةٌ عَلَيَّ فَوَيْلٌ لِي إِنْ كُنْتُ لاَ أُبَشِّرُ” (1 كورنثوس 9 : 16)… متى نفهم أن الاكتفاء بالخدمة في حدود أسوار الكنيسة المحلية لا يعني سوى خدمة يشوبها الكثير من مظاهر الموت الروحي؟ ولكن من تذوق محبة الله بالحقيقة يخرج ويقول: “مَاذَا أَرُدُّ لِلرَّبِّ مِنْ أَجْلِ كُلِّ حَسَنَاتِهِ لِي؟ كَأْسَ الْخَلاَصِ أَتَنَاوَلُ وَبِاسْمِ الرَّبِّ أَدْعُو” (مزامير 116 : 12-13)… أعتبر قناة لوجوس بابا مفتوحا للكرازة بالانجيل…

قناة لوجوس تمثل القناة الأولى التي تمخضت بها الكنيسة في المهجر، وربما ستكون هي الصوت الوحيد الحر للكنيسة القبطية في العالم كله، وذلك في ظل الظروف الراهنة في مصر… ومن ناحية أخرى، غلق القناة – لا سمح الله – يمثل فشل الكنيسة القبطية في المهجر وسلبية محسوبة عليهم أمام الله إلى الأبد. ولذلك فالأمر يحتاج لمراجعة الأباء الكهنة واقباط المهجر من جهة موقفهم من هذه القناة.

أعلم جيدا تعليقات الكثيرين عما تحتاجه القناة لمراجعة جذرية لخريطة البرامج من جهة القائمين عليها، ومراجعة أهدافها وأسلوب العمل فيها، ولكن هذا ليس مكانه الآن.

ومن ناحية أخرى، أعلم جيدا تضحيات صاحب النيافة الأنبا سرابيون ومساعدته لتأسيس القناة، كما أعلم الجهد المضني الذي قام به الأب الحبيب القمص بيشوي عزيز وكنيسة الأنبا أثناسيوس بالفالي، وقد شاهدت بنفسي تعب وتضحيات العاملين والمتطوعين بالقناة، وأعتز جدا بالأباء الأساقفة الأحبار والكهنة الموقرين والأحباء الذين وقفوا موقفا بطوليا لتعضيد القناة…

وفي نفس الوقت، أناشد جميع الآباء الكهنة الموقرين والأخوة الأحباء أعضاء مجالس الكنائس والشعب القبطي في المهجر، أن يكون لهم موقفا أكثر فاعلية لتعضيد عمل الرب من خلال قناة لوجوس… وسيكون أمرا رائعا أن تبادر كل كنيسة بتقديم مساهمة شهرية للقناة، وأن يكون شعبنا المبارك سخيا في المساهمة لانتشار كلمة الله…

قناة لوجوس هي منبر للكنيسة التي بلا أسوار، وبناؤها لا يقل أهمية عن بناء مشروعات أخري في الكنيسة. ومع حجي النبي أقول: “هَلِ الْوَقْتُ لَكُمْ أَنْتُمْ أَنْ تَسْكُنُوا فِي بُيُوتِكُمُ الْمُغَشَّاةِ وَهَذَا الْبَيْتُ خَرَابٌ؟ وَالآنَ فَهَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: اجْعَلُوا قَلْبَكُمْ عَلَى طُرُقِكُمْ” (حجى 1 : 4-5)… وإذ أضع نفسي – بنعمة الرب- في خدمة هذه القناة ، أنتظر تعليقاتكم وموقفكم الايجابي…ولعل الرب يعطي نعمة لهذه الكلمات في أعينكم،  لمجد الله الآب في اسم ربنا يسوع المسيح.

القمص أبرام سليمان – كنيسة مارمرقس جرسي سيتي – نيو جرسي

frsleman@CopticChurch.net

(732) 718-4129

Logos Contact Information

Address: 17431 Roscoe Boulevard, Northridge, CA 91325

Tel: +1 (818) 342-3388

E- Mail: arabic@logoschannel.com

Website: www.logoschannel.com

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>